ان ما نراه اليوم من انظمة متطورة ووسائل فعالة كانت في السابق عبارة عن افكار واحلام فكّر فيها أحدهم في لحظة صفاء وعمل على فكرته بالتعاون مع اخرين لتتحول شيئا فشيئا الى اختراع حقيقي قابل للاستخدام والتطور لخدمة البشرية على مر العصور. فاذا نظرنا مثلا الى اسطول بحري يتكون من بواخر عملاقة تحمل الاف الحاويات التي تنقل ملايين الاصناف من المنتجات حول العالم وفكرنا في أول حاوية في التاريخ ستجد ان لها قصة اختراع نتجت عن فكرة لشخص بسيط دعته الحاجة للتفكير خارج الصندوق ...
ففي العام 1937م فكر سائق الشاحنة
الامريكي (Malcolm
McLean) في
حل يسهل عمل تحميل وتنزيل البضائع من الشاحنات الى السفن بأقل وقت ممكن لتخطر
بباله فكرة تجهيز صندوق معدني كبير تجمع فيه المنتجات، لترى فكرته النور في سنة
1956 في أول عملية شحن بالحاويات حول العالم باستخدام سفينة (SS Ideal X )حيث كان عدد الحاويات في
تلك السفينة 58 حاوية فقط نقل بداخلها منتجات (المنيوم) من ميناء (( Houston الى ميناء أمريكي اخر، لتتأسس بعدها
شركة Sealand للنقل البحري والتي
تحولت لاحقا لأكبر خط نقل بحري في العالم يعرف باسم (Maersk )
ولأن الافكار الطموحة لا بد وتتحول الى
حقيقة يوما ما، أعلنت مجموعة Loginnoعن البدء بتشغيل أول مختبرات بحث علمي
لتطوير اول حاويات ذكية حول العالم تحت اسم (Contopia Labs ) بالشراكة مع كبار العاملين في الابتكارات
التكنولوجية مثل (Microsoft
)و
(Lloyd's
Register, LR )
اضافة لكبار العاملين في مجال الشحن البحري وادارة وتطوير الموانئ ومنهم على سبيل
المثال شركة ميناء أشدود (Ashdod Port Company LTD )و جامعة بن غوريون (Ben-Gurion University of the (Negev وغيرهم.
ففي نهاية العام 2018م أطلقت Loginno مسابقة دولية للشركات الكبيرة العاملة في
مجال الشحن والتي تمتلك اسطول بحري عدد كبير من الحاويات سواء المستأجرة او
المملوكة لتلك الشركات، وانتهت المنافسة بتاريخ في شهر يونيو المنصرم باختيار شركة Log-In Logistica البرازيلية. الجائزة كانت أن Loginno ستقوم بتطوير الهيكل الكامل ل 20,000 حاوية
من حاويات شركة Log-In
Logistica
لتتحول بالكامل الى حاويات ذكية متصلة بالانترنت.
لاحقا لهذا، كشفت Loginno
و Log-In عن خططها لنشر القيمة
المكتسبة من جمع المعلومات بواسطة الحاويات الذكية وكيف انها ستفيد جميع العاملين
في مجال ادارة سلاسل الامداد وليس فقط العاملين في شركة الشحن، وقالShachar Ta)) احد مؤسسي Loginno في تعقيبه على الفائدة المرجوة من الحاويات
الذكية: " انها ستساعد جميع العاملين في سلسلة الامداد على العمل بكفاءة
اكبر، حيث ستسهل عمل كل من المصدرين وشركات الشحن وادارات الموانئ وشركات التأمين
ودوائر الجمارك بالاضافة الى دوائر الامن في مختلف البلدان؛ فهذا الابتكار سيزيل
"العمى" ويوفر امكانيات عظيمة لم تكن متاحة في الماضي، فالنظام الذكي
سيوفر ادارة اسهل لتخزين الحاوية بتوقيت دقيق، ومنع امكانية اصطدامها اثناء النقل،
بالاضافة لتتبع حركة الحاويات في الموانئ بشكل اسرع وادق، كما ويوفر قفل الكتروني
لكل حاوية ويسهل قياسات الوزن والحجم وغيرها ومن الناحية المالية سيوفر نموذج
لتقاسم الإيرادات يعمل بنظام التشفير وغيرها من الفوائد ".
هذا وسيقود دائرة البحث في مختبرات Contopia الدكتور (Amit Aflalo )من دائرة الهندسة
الصناعية في جامعة Ben Gurion والذي وضح ان العمل مع Log-In في التجارب الاولية سيتركز على ايجاد افضل
الحلول التي ستقلل من تكاليف صيانة الحاويات وتسهل ادارة حجم البضائع وتقليل وقت
العمل في الموانئ بالاضافة الى امكانية التقليل من استخدام العنصر البشري، وقريبا
سنصل الى كيفية استخدام المعلومات في الحصول على ايرادات اعلى مع عدد حاويات أقل،
واضاف انها ستشكل نظام مفيد لجميع الاطراف win-win
كما وستطور من نظام المحافظة على البيئة الخاص بشركات الشحن وغيرها.
ووفقا لخبرتنا في مجال الشحن والتخليص
الجمركي في الموانئ والمعابر الاسرائيلية نرى ان تطوير مثل هذه الحاويات الذكية
سيساعد المستوردين في سهولة تتبع الشحنات، وسيساعد شركات التأمين في تقليل المخاطر
حيث ان النظام سيوفر رصد متواصل للرطوبة والحرارة والحركة لكل حاوية كما ومن
المتوقع انها ستسهم في تقليل الوقت اللازم لعملية التخليص والفحص في الموانئ
الاسرائيلية الى حد كبير.
رابط المقالة المنشور بتاريخ 9/9/2019 على Linkedin:
المصادر: Hariesh Manaadiar ، https://loginno.com/